منتدى بيتكوين العربBitcoin Mining
مرحبا بك فى منتدى Bitcoin بيتكوين العرب.
يسعدنا ويشرفنا تسجيلك معنا والانضمام الى العائله


تعرف على الطرق التى يخسر الناس بها اموالهم في عالم العملات الرقمية!

اذهب الى الأسفل

تعرف على الطرق التى يخسر الناس بها اموالهم في عالم العملات الرقمية!

مُساهمة من طرف mohamed elkassas في الأربعاء فبراير 21, 2018 1:07 pm

تعرف على الطرق التى يخسر الناس بها اموالهم في عالم العملات الرقمية, قد نلاحظ بان الكثير من الاشخاص  قد يقعون  بخسارة اموالهم الخاصة بالعملات الرقمية وذلك  لعدم معرفتهم  بقواعد التداول والاساليب الخاصة بهذة اللعبة لذلك قد  قدمنا اليكم  الطرق التى يقع فية  اغلبية الاشخاص  وذلك من اجل  تفاديها فيما بعد .



اغرب ما يمكن ان يحدث، ان يخسر الشخص امواله في استثمار ما، بينما معظم من حوله يحققون ارباحا طائلة. هذا بالضبط ما يحدث مع الكثير من المستثمرين اليوم في عالم العملات الرقمية. دعونا نستعرض معا ما الذي يفعله بعضهم حتي نستخلص الدروس من تصرفاتهم.
 

1 – اتباع “المحللون الفنيون”



هل تسائلت قبل ذلك لماذا الدجالون المدعون ان معهم جن يحقق امانيهم ليسوا اقوي و اغني البشر في العالم؟ و هو تسائل طبيعي، فإن كان شخصا لديه جن يحقق امانيه فيجب ان يكون من اغني الاغنياء و اقوي الاقوياء، و لكن تجدهم فقراء و متسخين و قبحاء و تطاردهم الشرطة. و السبب ببساطة انهم دجالون محتالون يستغلون حاجات البسطاء و رغبتهم في تصديق اللامعقول.


المحللون الفنيون هم دجالون عالم المال. ببساطة ان كان هؤلاء يعلمون اسرار و خفايا تقلب الاسعار، فلابد ان يكونوا اغني اغنياء العالم، و لكنهم ليسوا كذلك. لا ييوجد شخص يعلم المستقبل – الا اذا كان يتنزل عليهم الوحي – و خصوصا ان كانت التحليلات الفنية فائمة بالكامل علي رسومات بيانية و ليس علي قدرات العملة الرقمية و فريق البرمجة الداعم لها و المشكلة التي تحلها و من اجلها خلقت.


فتجد شخصا او موقع ما ينشر رسم بياني عليه بعض الاسهم لأعلي او لأسفل مرفقة مع بعض الكلمات التقنية المعقدة التي لا يفهمها احد – حتي ربما هو نفسه لا يفهمها – مبشرا بصعود او هبوط العملة و كأنه يتبع قانون فيزيائي او قام بحل مسألة حسابية او تنزل عليه الوحي. فإن كان الامر بهذه السهولة، فلماذا لا يفعله الجميع؟ و لماذا هو ليس اغني شخص في العالم؟


هؤلاء المحللون الفنيون هم انفسهم من قالوا في البداية ان البتكوين لا قيمة له و لكن اتضح انهم علي خطأ. ثم عندما كسر حاجز ال10،000 دولار قالوا سينهار، و لكنه صعد الي 20،000 دولار. ثم قالوا سيصل الي 50،000 دولار، و اذا به ينهار و يصل الي 12،000.


المحللون الفنيون بكل رسوماتهم البيانية لم يتوقعوا صعود سعر البتكوين من 1،000 الي 20،000 في 10 اشهر و لا يعلمون ما الذي سيحدث له في المستقبل، هم فقط يظنون. اقرأ تحليلاتهم و افهم اسبابها و لكن لا تتخذ ارائهم و كأنها قرآن.




2 – المقامرة

تجد بعض المستثمرين يشترون العملات الرقمية لأن اسمها جميل، او لأن صديقه – بل و احيانا شخص مجهول – قال انها جيدة، او لأنها رأى الناس يتكلمون عنها في مواقع التواصل، او لأن “شكلها كدة حلو”. تشعر وقتها ان هذا الشخص لا يستثمر و انما يريد الارتباط بفتاة.


حتي الارتباط بفتاة يحتاج الي السؤال عن سلوكها و اصلها و فصلها، فإن كان سيستثمر شخص ما امواله في شئ ما، عليه ان يقوم بابحاثه و ان يفهم ما الجديد الذي تقدمه العملة و من الفريق الذي يدعمها و المشاكل التي تواجهها و متوقع ان تواجهها. فإن كان لا يفعل ذلك فانه لا يستثمر و لكن يقامر.


اشهر تلك الامثلة عملة الDogecoin او عملة الكلب. ما لا يعلمه البعض ان تلك العملة قام مؤسسها Jackson Palmer بخلقها كمزحة، لأنه رأي الناس يتهافتون علي اي عملة رقمية جديدة. و في البداية اشتري الناس العملة ايضا كنوع من المزاح. اما الان فتري الناس يتهافتون عليها بينما مؤسسها باع كل ما لديه منها منذ زمن طويل، و دائما يبدي استغرابه عن السبب الذي يدفع الناس الي شرائها.





3 – الاستثمار في مواقع البونزي و الربح السريع

البونزي هو الموقع الذي يعطيك ارباحا عندما تشتري منتجه ثم تجند شخصا ما ليشتري منتجه ايضا. المشكلة هنا ان بعد فترة يصل المنتج ايا كان الي مرحلة التشبع، و في 99.9% من الحالات تغلق هذه الشبكة بعد فترة من الزمن – تطول او تقصر – و يختفي المؤسس و يخسر الذين دخلوا متأخرا كل اموالهم فيها. هذا النوع من الشركات يخرج علينا كل فترة باسم و شكل و منتج جديد. احدثهم في عالم العملات الرقمية هو BitConnect.


اما مواقع الربح السريع هي التي تعطيك ارباحا يومية تصل في بعض الاحيان الي 10%. ولا يعلم احد ما هي نوع التجارة التي تدر علي اصحابها 10% يوميا. و لكن دعنا نقول لك ما الذي تفعله تلك المواقع. في البداية، يدفعون لك الارباح كاملة، مما يغري الشخص الي وضع المزيد من الاموال و اخبار اصدقائه و غير اصدقائه عن هذا الموقع. بمجرد ان يجمع صاحب الموقع كم كافي من الاموال حتي يغلق الموقع و يفتح موقعا جديدا باسم جديد و يكرر نفس العملية، و لا عزاء للمغفلين.





4 – ترك العملات الرقمية علي منصات التداول لفترات طويلة

نسمع مرة كل شهر تقريبا – و ربما اكثر – عن منصة تداول تم اختراقها و سرقة كل ما عليها من عملات رقمية. احيانا يتم اغلاق تلك المنصات بشكل كامل، و احيانا – ان كانت المنصة كبيرة و قوية – تخسر بعض اموالك او كلها و لكن تستمر المنصة في العمل.
و بينما تختلف الاراء، هل تلك الحوادث عمليات اختراق بالفعل ام عملية نصب من اصحاب الموقع؟ الا ان النتيجة واحدة. و في عالم العملات الرقمية، ما يضيع عادة لا يعود.


افضل الطرق ان لا تضع كل عملاتك علي مواقع التداول لفترة طويلة او ان تخزن العملات علي جهازك بمجرد شرائها، او علي الاقل وضع عملاتك علي مواقع تداول عدة. بالطبع سوف تخسر بعض العمولات و ربما تضيع بعض الفرص التي تحتاج الي تحرك سريع، و لكنه بالطبع افضل كثيرا من خسارة كل اموالك.


 



5- الشراء في الصعود و البيع في الهبوط

ربما تلك اشهر الاخطاء التي يقع فيها المستثمرين عموما و المبتدئين خصوصا. دعونا نوضح بعض الاشياء. سوق العملات الرقمية ليس مكان لاصحاب القلوب الضعيفة، لأنه ببساطة سوق بلا ضابط و لا يتحكم فيه شخص او مجموعة او دولة. ربما ذلك له مميزاته و لكن من عيوبه، انه نظريا، يمكن لأي عملة ان تصبح بلا قيمة في خلال دقائق. فإن كنت ممن يريدون استثمارا امنا هادئا فسوق تداول العملات الرقمية ليس افضل اخيار بالتأكيد.


ثانيا، عليك ان تعلم انه هناك المئات من العملات الرقمية و 99% منها بلا قيمة فعلية، و لها قيمة اليوم فقط لنشاط السوق و كثرة المضاربات و المقامرات فيه. و لكن، عند انهيار السوق، و هو انهيار آت لا محالة كما يحدث لكل الاشياء عموما، لن يصمد الا بضعة عملات لها فكرة و قيمة و تقدم خدمة حقيقية و فريدة من نوعها.


ثالثا، البلوكتشين و العملات الرقمية هما تكنولوجيا ثورية، و بطريقة او باخري ستصبح العملات الرقمية اموال المستقبل. أيضا، الغالبية العظمي من الناس لا يستخدمونها بعد، مما يعني انه كلما تبناها الناس كلما زاد سعرها، خصوصا ان عددها ثابت لا يزيد.


لذلك عندما يشتري شخص عملة ما بدون بحث او اقتناع منه، فمن الطبيعي ان تصل مخاوفه الي حد الهيستيريا عند هبوط سعرها. اما من يشتري عملة ما بناء عن بحث و اقتناع فانه عندما يري هبوط في الاسعار يجدها فرصة لشراء المزيد.


لذلك لا تتبع الطمع و الناس في الشراء عند الصعود و لا تتبع الخوف و الناس ايضا عند الهبوط.



ما عليك ان تفعل لتجنب الخسارة قدر الامكان؟

1 – اعلم ان العملات الرقمية ثورة بكل معني للكلمة، و سيرتفع سعرها ارتفاع خيالي لا محالة، و لكن عليك اختيار عملاتك جيدا.
2- اشتري عملة بعد بحث و قراءة و اقتناع. اشتري عملة انت تريد انت تستخدمها، و لا تتبع الناس. فإن الفرصة التي يعلم عنها الجميع ليست فرصة علي الاطلاق.
3- احفظ عملاتك في محفظتك كلما استطعت.
4- لا تستثمر ابدا في مواقع البونزي و الربح السريع. و خذها قاعدة، ان كانت الفرصة جيدة بشكل لا يصدق، فهي غالبا خدعة.
5 – اعلم ان الهبوط القوي و الصعود القوي في عالم العملات الرقمية امر طبيعي جدا، و لقد انهارت عملة البتكوين مرات عديدة تصل احيانا الي 70% من قيمتها (للمزيد عن تاريخ انهيارات البتكوين اضغط هنا)، و لكنها ايضا ارتفعت الي مستويات خيالية. فتحلي بالصبر و استثمر فيما تقتنع به، و خذ كلام الناس و التحليلات في الحسبان و لكن في النهاية كون رأيك بنفسك و اتخذ قرارك بنفسك.
avatar
mohamed elkassas
عضو مميز
عضو مميز

عدد المساهمات : 76
نقاط : 231
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 12/02/2018

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى